Image

مجتمع التسميع : دراسة في رؤية الأهالي للتعليم / ناجح شاهين ؛ ثائر وشحة مساعد باحث

عدد النسخ: 1 عدد النسخ المعارة : 0 عدد النسخ المتاحة للاعارة : 1
رقم التسجيلة 23039
نوع المادة كتاب
رقم الطلب 371.95694 S525m
المؤلف شاهين، ناجح
العنوان مجتمع التسميع : دراسة في رؤية الأهالي للتعليم / ناجح شاهين ؛ ثائر وشحة مساعد باحث
بيانات النشر رام الله، [فلسطين]: مركز بيسان للبحوث والإنماء، 2014.
الوصف المادي 32 ص
الملاحظات الببليوجرافية

يتضمن إرجاعات ببليوغرافية

المحتويات / النص

الفصل الأول: مراجعة للأدبيات -- الفصل الثاني: متن الدراسة -- مقدمة منهجية:1. التعليم جزءمن الكلية الاجتماعية -- 2. المقرر الدراسي -- 3. تنمية التفكير في إطار الدراسة -- 4. تدريس التلاميذ في المنزل: الحفظ والتسميع -- 5. التحفيز بالعقاب: موقف الأهل من الضرب -- 6. تقييم الأهالي للمدرس والوزارة وعملية التعليم -- 7. استخلاصات الدراسة وتوصياتها -- ملحق أسئلة المجموعات البؤرية​

المستخلص

" تأتي هذه الدراسة لتقرأ ربما للمرة الاولى في بلادنا وعي الأهالي بعملية التعليم ودورهم فيها من ناحية، وكذلك مدى ÷حاطتهم بمفهوم التفكير وعملياته المختلفة، وتطبيقاته المدرسية من ناحية أخرى.

ولعل من أبرز ما يلفت النظر هو ضعف الإحاطة المجتمعية بمعنى التفكير، وكذلك الميل الطاغي الى النظر الى التعليم، والى عملية تدريس الاطفال في البيت بوصفها عملية "تسميع" لمحتوى حفظه الاطفال لا أكثر. كذلك بدا الأهالي لا يقصدون بعملية شرح المادة شيئا يزيد على "الترجمة" من العربية الفصيحة الى المحكية الفلسطينية. ولعل مما يفاجئ في رؤية الأهالي حول التعليم هو انهم في الأغلب ما زالوا يرون الى الضرب وسيلة فاعلة في "مساعدة" الأطفال على تحقيق المزيد من الانجاز في التعليم. ويبدو أن هذا ينسجم مع اعتقادهم الاخر أن المسألة التعلمية برمتها لا تزيد على استذكار الدروس عن ظهر قلب ولذلك فلعل ضرب الطفل ان يجبره بالفعل على بذل الجهد في سبيل حفظ المحتوى."

المواضيع التعليم - المدارس
الواصفات التدريس
المدارس
العقوبات
التعليم المنزلي
أساليب التدريس
تقييم الأثر
الأسرة
الأسماء المرتبطة وشحة، ثائر